جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أسعار زيوت الطعام في مصر ترتفع بقيمة 10 آلاف جنيه

منذ بدء الأزمة الروسية الأوكرانية...

قال يحي كاسب ، عضو شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية للجيزة ، إن إجمالى الزيادة في أسعار زيت الطعام سجلت 10 آلاف جنيه للطن، منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية ، وذلك بسبب توقف استيراد الزيوت من الخارج وخاصة من أوكرانيا.

أسعار زيت الطعام

ولفت إلى أن أسعار الزيت الصويا وصلت لـ33 ألف جنيه للطن، وعباد الشمس سجل 34 ألف جنيه للطن ، وسجل سعر زيت الذرة 35 ألف جنيه للطن ، بينما سجل سعر زيت الأولين 32 ألف جنيه للطن.

الدولة تتحمل فارق ارتفاع الأسعار

وقال وزير التموين على المصيلحي ، إن الدولة تتحمل فارق  ارتفاع أسعار الزيوت المستوردة وإن أوكرانيا وحدها 30% من حجم سوق صادرات عباد الشمس عالميا، وبالتالي بديله هو زيت الصويا الذي ارتفع سعره أيضا تلقائيا.

Ads

وأوضح أن سعر الزيت قبل مرحلة التعافي من “كورونا” 740 دولارا، وصل إلى 1470 دولار قبل الأزمة الروسية الأوكرانية أي أن سعره تضاعف عالميا، لكن على المستوى المحلي لم يتضاعف ثمن الزيت.

اقرأ المزيد : التموين: غرفة عمليات مركزية لمتابعة ‏معارض أهلاً رمضان وتوافر السلع

اكتفاء ذاتي من السكر

وأضاف أن استيعابنا لأكثر من 75% من الزيادة في الأسعار جاء بسبب الاحتياطات المتوفرة لدينا، موضحا أن لدينا شبه اكتفاء ذاتي من السكر، إذ ننتج حوالي 87% من استهلاكنا من السكر.

حجم استيراد الزيوت

تستورد مصر 2  مليون طن زيوت مقابل إنتاج الزيوت الناتجة عن زراعة المحاصيل الزيتية المصرية البالغة 15 ألف طن بنسبة لاتتجاوز 1%، 666 ألف طن يتم إنتاجها محليا.

ويبلغ إجمالي كميات الزيوت والبذور الزيتية التي يتم استيرادها من الخارج تبلغ 5.7 مليون طن سنويا بقيمة 25 مليار و100 مليون جنيه منها مليوني طن زيوت، و3.7 مليون طن بذور زيتية.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس