جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أسعار السيارات ترتفع بنسبة 10%.. وبعض الموديلات «لم تتأثر كثيرًا»

علم “الاستثمار العربي” بتطبيق زيادة على اسعار السيارات بنسبة 10% لغالبية الموديلات، فيما لم تزد بعض موديلات معينة عن 5%، وذلك بعد توقعات انتشرت منذ فترة عن تأثر القطاع بالحرب الروسية على أوكرانيا وارتفاع أسعار الشحن.

الأزمة الروسية الأوكرانية

قال علاء السبع، رئيس شركة السبع أتوموتيف وعضو الشعبة العامة للسيارات، إن أسعار السيارات ارتفعت 10% بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية، وارتفاع أسعار الشحن، والتي من الممكن أن ترتفع مجددا حال وجود تدخل عسكري من الدول الأوربية أو الناتو موضحا أن أسعار الشحن لها الأثر الأكبر على تسعير السيارات محليا، وأن هناك بعض الموديلات ارتفعت بنحو 5% فقط قبل بداية مارس الجاري.

اقرأ المزيد : وزير التموين: لسنا بحاجة لشحنات إضافية من القمح.. و«أهلاً رمضان» يقدم تخفيضات حقيقية

أزمة الرقائق العالمية

ونوه، في تصريح لـ”الاستثمار العربي”، إلى أن أزمة الرقائق العالمية والتي أثرت على صناعات متعددة ومنها السيارات والألكرتونيات كانت السبب الأول في زيادة أسعار السيارات.

و تمر صناعة التكنولوجيا حول العالم بمنعطف حرج، تسبب فيه نقص إنتاج الرقائق الإلكترونية، التي تعتمد عليها السيارات والغسالات والهواتف الذكية، والمعروفة أيضا باسم “أشباه الموصلات”، والتي تسببت في توقف خطوط انتاج بعض مصانع السيارات.

Ads

تراجع القوة الشرائية للمستهلكين

وأشار السبع إلى أن قوانين فتح الاعتمادات المستندية، وقوانين استيراد السيارات، كان لها أثرها في رفع تكلفة الاستيراد، وأبدى تخوفه من تراجع القوة الشرائية للمستهلكين خلال الفترة القادمة بسبب ارتفاع الأسعار فبعض أنواع السيارات ارتفعت أسعارها من 400 ألف إلى 450 ألف جنيه .

وقد سجلت مبيعات السيارات فى مصر نموا بنسبة 26.5% خلال العام الماضى، لتصل إلى 231.2 ألف مركبة، مقابل 182.7 ألف فى 2019، وفقا للتقرير الصادر عن مجلس معلومات سوق السيارات   “ أميك  ”

خسائر السيارات

تتجلى خسائر ضخمة في قطاع السيارات؛ إذ قدّرت شركة غارتنر للأبحاث، قيمة الخسائر المتوقعة بقطاع السيارات حتى الربع الثاني من العام المقبل بحوالي 61 مليار دولار، نتيجة النقص في الرقائق وما يترتب عليه من ارتفاع بأسعار السيارات وتوقف تصنيع ما يصل إلى مليون سيارة في العام الجاري وحده.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس