جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أسعار السكر تتراجع بالسوق المحلية اليوم 13 ديسمبر 2022

تشهد أسعار السكر تراجعا خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 13 ديسمبر، ، فيما استقرت أسعار الجلوكوز والنشا الغذائي عند نفس مستوياتها السعرية.

احتياطي السكر

وقال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية إن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الرئيسية امن ويكفي عدة أشهر.

وأضاف أن الاحتياطي الاستراتيجي للسكر يكفي حتى 3.4 شهر وسيبدأ موسم قصب السكر منتصف يناير المقبل والبنجر منتصف فبراير.

أسعار السكر

تراجع سعر السكر الأبيض اليوم بمقدار 200 جنيها للطن ليسجل 15.800 جنيها للطن، فيما استقر سعر طن الجلوكوز اليوم، ليبلغ 16.500 جنيه للطن.

وثبتت أسعار النشا الغذائي اليوم، ليبلغ سعر الطن 17.500 جنيه، وحافظ سعر كيلو السكر للمستهلك على استقراره ليسجل 20 جنيهًا للكيلو.

الأسواق العالمية

وعلى صعيد الأسواق العالمية، فقد شهدت أسعار العقود الآجلة للسكر الخام ارتفاع في الجلسة الصباحية لتداولات اليوم الثلاثاء، في بورصة لندن، وصعدت العقود الآجلة للسكر الأبيض في بورصة نيويورك.

شركات بنجر السكر

Ads

فيما أكدت عدد من شركات بنجر السكر على استعدادهم لبدء موسم البنجر. والذي من المقرر أن يبدأ في فبراير المقبل، حيث تعمل الشركات على استعدادها الكامل لاستقبال الموسم.

وقال المهندس حسن كامل العضو المنتدب لشركة النوبارية للسكر، إن شركة النوبارية للسكر تستهدف زراعة 52 ألف فدان من بنجر السكر.

وتستهدف استلام 1.25 مليون طن بنجر خلال الموسم المقبل المقرر حصاده في فبراير المقبل.

وأوضح أنه تم استلام 1.410 مليون طن بنجر السكر خلال موسم البنجر المنتهي، وإنتاج 186 ألف طن سكر.

ولفت إلى أنه يوجد تراجع طفيف عن الموسم الماضي والذي شهد إنتاج 196 ألف طن سكر في ظل قلة المساحات المنزرعة خلال الموسم المنتهي.
وأشار إلى أن الشركة تعاقدت مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية، على توريد 60 ألف طن سكر للتموين بداية من يوليو المقبل.

الدلتا للسكر

من جانبه، قال أحمد ابو اليزيد رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر، أن الشركة تستهدف التعاقد علي 120 ألف فدان من البنجر. لتنتج 2.3 مليون طن بنجر وتنتج 310 آلاف طن سكر الموسم المقبل.

وأوضح ابو اليزيد، أن هناك 8 مصانع تنتج سكر البنجر من بينهم 3 مصانع في منطقة الدلتا. وهم مصنع الدلتا للسكر بمنطقة كفر الشيخ ومصنع الدقهلية بمحافظة الدقهلية ومصنع الشرقية بمحافظة الشرقية.

واضاف أنه في ظل التنافس الشديد بين زراعة القمح والبنجر باعتبارهما محاصيل شتوية كان لابد من التوسع في زراعة البنجر. في المناطق المستصلحة حديثا وساعد علي ذلك مشروع مستقبل مصر.

وأكد ابو اليزيد علي التوجيه الرئاسي الخاص بزيادة الأسعار الاسترشادية للمحاصيل الاستراتيجية وتوجيهات وزير التموين والتجارة الداخلية بذلك أيضا.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس