جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أسعار الزيت ترتفع 2000 جنيهًا للطن خلال يومين

قال يحي كاسب، عضو شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية للقاهرة، إن أسعار الزيت شهدت ارتفاعا بـ2000 جنيها خلال يومين فارتفع الطن من 39 ألف جنيها إلى 41 ألف جنيها.

وأرجع كاسب ارتفاع  أسعار الزيت، إلى ارتفاع قيمة الدولار ووجود نقص في معدلات الاستيراد، بالإضافة إلى الأزمة الروسية الأوكرانية .

وأوضح كاسب في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي” أن أسعار الجبن ومنتجات الألبان ارتفعت بأكثر من 15% بسبب أزمة خامات الإنتاج.

أسعار الزيت للمستهلك

استقرت أسعار الزيت اليوم للمستهلك، وسجل سعر زيت الذرة عبوة 800 مل عند 40 جنيه، بينما بلغ زيت عباد الشمس عبوة 800 مل عند 42.5 جنيه، أما سعر زيت سلايت ذرة نحو 28 جنيه.

استيراد الزيوت

تستورد مصر حاليا نحو 95% من احتياجات السوق المحلي من زيوت الطعام سنويا، فيما أعلنت الحكومة المصرية عن خطة طموحة قد تحولها 180 درجة.

الحرب الروسية الأوكرانية

Ads

ومنذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، وتوقف سلاسل الإمداد تشهد الأسواق المحلية المصرية للزيوت تذبذبا واضحا مع الاتجاه الصعودي في الأسعار، خاصة مع إعلان إندونيسيا حظر التصدير والتي تعد أكبر مصدر في العالم لزيوت الطعام.

خطة الحكومة المصرية

وفي إطار مواز للأزمة وتجدد المخاوف من استمرار الأزمات في قطاع الصناعات الغذائية والسلع عالميا، أعلنت الحكومة المصرية عن خطة طموحة قد تحولها من أكبر مستورد لزيوت الطعام إلى مصدر.

مشروعات في مجال الزيوت

وفي وقت سابق أعلن وزير التموين على المصيلحي، عن طرح مشروعات استثمارية كبرى في مجال الزيوت لمشاركة القطاع الخاص بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 321 مليون دولار.

مجمع زيوت بقناة الزيوت

وذلك خلافا لمشروع يتم دراسته حاليا لإنشاء مجمع للزيوت في إقليم قناة السويس بالشراكة مع ماليزيا، وهي ثاني أكبر مورد لزيوت الطعام -زيت النخيل- عالميا، حيث تستحوذ على 25% من تصديره عالميا.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس