جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أسعار الدواجن ترتفع 10% مع بداية العام الجديد وأعياد الميلاد

شهدت أسعار الدواجن ارتفاعا بالسوق المحلية بنسبة 10% خلال تعاملات اليوم بداية العام الجديد 2024، وذلك بالتزامن مع أعياد الميلاد وأعياد الإخوة المسيحيين.

أسعار الدواجن

وقال دكتور عبد العزيز  السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة، إن أسعار الدواجن ارتفعت إلى 65 جنيه للكيلو بالمزرعة، ونحو 72 و73 جنيها للكيلو للمستهلك.

وذلك في ظل ارتفاع الطلب بنحو 10% مع أعياد الميلاد والكريسماس وأعياد الإخوة المسيحيين.

ولفت إلى ارتفاع أسعار البيض بنحو 3 إلى 5% أيضا، ليسجل 120 و123 جنيها للكرتونة للأبيض والأحمر، فيما سجل 135 و138 جنيها للكرتونة للمستهلك.

وأشار إلى أنه من الضروري أن تتخذ الحكومة احتياطاتها، من أجل توفير كافة مستلزمات الإنتاج خاصة مع دخول المربين دورات جديدة خلال الأيام المقبلة، مع استعدادات شهر رمضان.

منوها إلى ارتفاع أسعار الأعلاف إلى أكثر من 25 ألف جنيه للطن، والصويا تجاوزت ال 33 ألف جنيه للطن، والذرة تسجل 13.8 ألف جنيه للطن.

أسعار الدواجن والبيض خلال 2023

Ads

سجلت أسعار الدواجن والبيض مستويات مرتفعة بشكل كبير خلال عام 2023، حيث تأرجحت الأسعار ما بين الانخفاض والارتفاع والاستقرار على مدار العام.

أسعار الدواجن

فيما بدأت أسعار الدواجن العام الجاري لتسجل نحو 50 جنيها للكيلو للمستهلك، ثم ارتفعت لتسجل مستويات قياسية، في ظل وجود أزمة في توفير مستلزمات الإنتاج.

حيث وصل سعر الكيلو للمستهلك إلى 95 و100 جينه، مما كبد المنتجين خسائر جسيمة وفادحة، ونتج عنها خروج كثير من المنتجين والمربين من المنظومة.

وبالتالي أدى لحدوث أزمة في قطاع صناعة الدواجن، حيث وصل سعر الصويا إلى 43 ألف جنيه للطن، والذرة إلى أكثر من 20 ألف جنيه للطن.

أسعار البيض

كما وصل سعر العلف إلى 30 ألف جنيه للطن، فيما سجلت أسعار البيض نحو 150 و160 جنيها للمستهلك.

ولكن سرعان ما تدخلت الدولة لتوفير مستلزمات الإنتاج من الذرة والصويا، وتوفير العملة الصعبة اللازمة لاستيراد مستلزمات الأعلاف.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس