جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أسعار الدواجن تتراجع في السوق مع خروج المنتجين وإعدام الكتاكيت

شهدت أسعار الدواجن في الأسواق المصرية، تراجعا خلال تعاملات اليوم الأحد 16 أكتوبر 2022، مع خروج المنتجين وإعدام الكتاكيت.

أسعار الدواجن

وسجلت أسعار الدواجن تراجعا في المزرعة، ليصل سعر كيلو الدواجن البيضاء 32 جنيها في المزرعة، و37 و38 جنيها للكيلو للمستهلك.

أسباب التراجع

وأرجع أحمد نبيل عبدالله، نائب رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن في تصريحات خاصة لـ “الاستثمار العربي” تراجع أسعار الدواجن إلى اتجاه العديد من المنتجين لبيع قطعانهم من الأمهات، للخروج من المنظومة مع عدم توافر الأعلاف، مما أدى لزيادة المعروض وبالتالي تراجع السعر.
وتستهلك مصر شهريًا نحو 150 ألف طن شهريًا من الدواجن البيضاء، ونجحت مصر مؤخرًا فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الدواجن البيضاء بنحو 97%.
ويبلغ حجم استثمارات مزارع الدواجن العاملة فى السوق المصرية قرابة 90 مليار جنيه، ويعمل بالقطاع أكثر من 2.5 مليون عامل.

Ads

انخفاض سعر الكتاكيت

قال دكتور عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية إن سعر كيلو الدواجن تراجع إلى 32 جنيها للكيلو، منوها إلى أن هذا السعر يعتبر أقل من تكلفة الإنتاج.
وأرجع سبب تدني أسعار الدواجن البيضاء في المزرعة مقارنة بتكلفة الإنتاج إلى أن انخفاض سعر الكتاكيت أدى إلى أن أصحاب تلك المزارع اتجهوا لبيع دواجن الأمهات.

ويسجل سعر الكيلو منها 22 جنيها، بالإضافة إلى اتجاه أصحاب مزارع إنتاج بيض المائدة إلى بيع دواجن البياض لعدم قدرتهم على توفير الأعلاف لهم، وهذا ما أدى إلى إغراق السوق من اللحوم البيضاء وانخفاض الأسعار.
وطالب بضرورة سرعة إيجاد حلول من جانب الحكومة، مشيرا إلى أن استمرار تلك الأزمة سيقضي على قطاع الدواجن والبيض بالكامل، بعد أن حققنا اكتفاء ذاتي وكان هناك فائض للتصدير.

إعدام الكتاكيت

«هعدم الكتاكيت بكرا على الهوا عشان مفيش أعلاف».. فيديو تناقلته أغلب حسابات أصحاب المزارع المتخصصة في تربية الدواجن واستيراد منتجاتها في عموم مصر بعد قرابة شهرين من الحجر على الأعلاف بالجمارك، بسبب نقص الدولار وانتظار توفير البنك للسيولة الدولارية.

 

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس