جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أسعار الدواجن اليوم في السوق.. والكيلو يتراجع لـ34 جنيهًا للمستهلك

شهدت أسعار الدواجن اليوم في الأسواق المصرية، تراجعاً بنحو جنيهين للكيلو خلال تعاملات اليوم الإثنين 19 سبتمبر 2022.

أسعار الدواجن اليوم

وقال عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الدواجن تراجعت بنحو جنيهين في المزرعة، ليصل سعر كيلو الدواجن البيضاء إلى 29 جنيها في المزرعة، و34 جنيها للكيلو للمستهلك.

تراجع أسعار الأعلاف

وأشار في تصريحات خاصة لـ “الاستثمار العربي” إلى تراجع أسعار الأعلاف بنحو 500 جنيه للطن خلال الفترة الحالية ليصل سعر الطن إلى 13100 ألف جنيه بروتين بروتين 23%.
ونوه السيد إلى أن التراجع في سعر الأعلاف طفيفا وبالتالي لم يكن مؤثرا على تكلفة الإنتاج، حيث أنه رغم ارتفاع سعر الدواجن إلا أنها لما تصل للتكلفة العادلة، مشيرا إلى أن التكلفة العادلة للدواجن تصل إلى 34 جنيه بالمزرعة.

أسعار الدواجن

وتراوحت أسعار الدواجن البلدى بين 52 و53 جنيهًا، وسجلت الدواجن الساسو 50 جنيهًا للمستهلك.
وتستهلك مصر شهريًا نحو 150 ألف طن شهريًا من الدواجن البيضاء، ونجحت مصر مؤخرًا فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الدواجن البيضاء بنحو 97%.

Ads

اقرا المزيد : أسعار الدقيق تستقر بالسوق المحلية خلال تعاملات اليوم

استثمارات مزارع الدواجن

ويبلغ حجم استثمارات مزارع الدواجن العاملة فى السوق المصرية قرابة 90 مليار جنيه، ويعمل بالقطاع أكثر من 2.5 مليون عامل.
وأكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الزراعية في تصريحات سابقة أن الدولة تولى قطاع الدواجن اهتماماً كبيراً نظراً لأنه من القطاعات الاستراتيجية الناجحة والتي تحقق حاليا الاكتفاء الذاتي من الدواجن والبيض مشيرا إلى أهمية وجود سعر عادل للمنتجين للحفاظ عليهم وضمان استمرارهم في سوق الإنتاج.

شراء الذرة المحلي

وأشار إلى أهمية قيام الاتحاد ومصانع وشركات الاعلاف بالتعاقد فورا على شراء الذرة المحلى من الفلاحين والمزارعين خاصه مع بدء موسم حصاد المحصول حفاظا على المنتج المحلى ولتشجيع المزراعين على التوسع مستقبلا فى زراعة المحاصيل الاستيراتيجية وهو النهج الذى تتبعه الدولة من أجل تقليل فاتورة الاستيراد وتخفيف الصغط على العملة الأجنبية وشدد على الاسراع فى إجراءات الشراء ووجه المسئولين بوزارة الزراعة بمتابعة تنفيذ ذلك .

كما وجه القصير كذلك بإجراء دراسات جدوى توضح المزايا الفنية والاقتصادية لنظام التربية المغلق لتشجيع صغار المربين على تطوير ورفع كفاءة عنابرهم وتحويلها من نظام التربية المفتوح إلى نظام التربية المغلق وبقروض بنكية ميسرة 5%.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس