جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أسعار الدقيق تقفز 1000 جنيهًا للطن خلال أسبوعين 

شهدت أسعار الدقيق ارتفاعاً في السوق المحلية بنحو 1000 جنيه للطن خلال الأسبوعين الماضيين، ليسجل سعر الدقيق 11200 إلى 11300 جنيه للطن.

أسعار الدقيق

وقال حسين بودي حسين البودي رئيس رابطة المطاحن ونائب رئيس غرفة الحبوب باتحاد الصناعات، في تصريحات خاصة لـ«الاستثمار العربي»، إن أسعار الدقيق ارتفعت مؤخرا مع ارتفاع أسعار القمح والذي وصل إلى 9200 إلى 9250 جنيه للطن، بجانب عدم توفره بالسوق المحلية وتأخر استلامه من الموانئ.
وأشار إلى ارتفاع أسعار النخالة في مطاحن القطاع الخاص لتصل إلى 6700 جنيه للطن، في ظل عدم تشغيل هذه المصانع بكامل طاقتها الإنتاجية مع عدم توافر الأقماح بها.

منوها إلى أن مطاحن القطاع العام يصل بها سعر النخالة إلى 5500 جنيه للطن وفقا لقرار الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية.

 

 

Ads

مطاحن الدقيق

وكانت غرفة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، قالت في وقت سابق، إن 80% من مطاحن الدقيق الحر توقفت تماما عن الإنتاج في عدة محافظات نتيجة لصعوبة تدبير الأقماح اللازمة لاستمرار عملها، في ظل أزمة توفير الدولار.

وأشارت المذكرة التي تم رفعها إلى رئيس مجلس الوزراء ووزيري التجارة والصناعة، والتموين والتجارة الداخلية، إلي أنه منذ الأربعاء 7 سبتمبر وحتى الآن، لم يتم تدبير أي أقماح إلى مطاحن القطاع الخاص، إلا كميات محدودة لا تتعدى 3 آلاف طن على الأكثر، في الوقت الذي يصل فيه متوسط الاستهلاك الشهري من 450 إلي 500 ألف طن.

الحرب الروسية الأوكرانية
وكانت قد اندلعت الحرب الروسية الأوكرانية في مطلع هذا العام، وبالتحديد في ٢٤ فبراير، مما كان له بالغ الأثر علي أسعار الغذاء والطاقة عالميا.

بالإضافة إلي نقص الغذاء، ووقف تصدير القمح إلى الدول، خاصة القمح الأوكراني وتوقف سلاسل الإمداد من الحبوب، مما جعل هناك أزمة غذائية كبرى في العالم، وفي الدول النامية التي تعتمد على القمح الأوكراني كمصدر رئيسي لها.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس