جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أسعار البيض بالسوق المحلية اليوم الأربعاء 19 أكتوبر 2022

تشهد أسعار البيض استقرارًا خلال تعاملات اليوم الأربعاء 19 أكتوبر 2022، مع بداية انفراجة أزمة توفير الأعلاف بالسوق المحلية.

أسعار البيض اليوم 

وقال دكتور عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن سعر كرتونة البيض الأبيض يسجل 72 جنيهًا بالمزرعة و77 جنيها للمستهلك.

وتسجل كرتونة البيض الأحمر 75 جنيهًا بالمزرعة، ونحو 80 و85 جنيها للمستهلك، مضيفا أن كرتونة البلدي تسجل 80 جنيهًا للمستهلك.

ووصل سعر كيلو الدواجن البيضاء إلى 37 جنيها في المزرعة، و38 جنيها للكيلو للمستهلك، كما بلغ سعر الدواجن البلدي مستوى 49 جنيهًا للكيلو للمستهلك.

وتستهلك مصر شهريًا نحو 180 ألف طن من الدواجن البيضاء، ونجحت مصر مؤخرًا فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الدواجن البيضاء بنحو 97%.
ويبلغ حجم استثمارات مزارع الدواجن العاملة فى السوق المصرية قرابة 100 مليار جنيه، ويعمل بالقطاع أكثر من 2.5 مليون عامل.

الإفراج عن 120 ألف طن صويا

قال محمد الشافعي، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إن الجهود الحكومية تسبب في الإفراج عن 120 ألف طن بذرة فول صويا، ذرة صفراء من 120 إلى 130 ألف طن، أسبوعيا، وهي أهم مستلزمات الأعلاف.

بذرة فول الصويا

وأشار في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي” إلى الجهود الحكومية التي تمثلت في توفير العملة اللازمة للإفراج عن شحنات الأعلاف من مستلزمات إنتاجها من بذرة فول صويا وذرة صفراء ومنه إلى إنقاذ صناعة الدواجن .

Ads

صناعة الدواجن

واجهت صناعة الدواجن تحديات متعددة خلال هذه الفترة ومنها ارتفاع أسعار الأعلاف وعدم القدرة على شرائها مما دفع بعض المنتجين للتخلص من القطعان وعدم دخول قطعان جديدة، مما دفع الحكومة إلى التدخل لحل الأزمة.

مشكلة نقص الأعلاف

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا؛ لبحث حل مشكلة نقص الأعلاف فى السوق المحلية الخاصة بصناعة الدواجن.

وذلك بحضور السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس مصطفى الصياد، نائب الوزير لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، وجمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي. والمهندس محمود العناني، رئيس الاتحاد العام لمنتجى الدواجن، والدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس الاتحاد، وعدد من أعضاء الاتحاد وصغار المربين.

الإفراج عن الأعلاف

وجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الزراعة ونائب محافظ البنك المركزى بأن يكون هناك تنسيق أسبوعى مع الاتحاد العام لمنتجى الدواجن على كمية محددة من الأعلاف يتم الإفراج عنها أسبوعيا.

وذلك حتى يتسنى إحداث الاستقرار المطلوب للأسواق، مع ضرورة وضع آلية لمراقبة توزيع الكميات التى سيتم الإفراج عنها أسبوعيا.

الزراعة التعاقدية

كما وجه مدبولى بالعمل على التوسع فى الزراعة التعاقدية، خاصة محصول فول الصويا؛ مشيرا إلى أن لدينا حاليا تقاوى تكفى لزراعة نحو 150 ألف فدان.

وبالتالى يجب أن يتم تشجيع المزارعين على التوسع فى زراعته، مع مراعاة أن يتم التنسيق مع الاتحاد عبر الزراعة التعاقدية؛ لضمان توريد هذه الزراعات إليهم.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس