جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أسعار البيض اليوم بالسوق بعد تداول فيديوهات إعدام الكتاكيت

يشهد أسعار البيض استقرارًا خلال تعاملات اليوم الأحد 16 أكتوبر 2022، على الرغم مما تم تداوله من فيديوهات عن إعدام الكتاكيت لعدم توفير الأعلاف وارتفاع الخامات.

أسعار البيض اليوم 

وقال دكتور عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن سعر كرتونة البيض الأبيض يسجل 72 جنيهًا بالمزرعة و77 جنيها للمستهلك.

وتسجل كرتونة البيض الأحمر 75 جنيهًا بالمزرعة، ونحو 80 و85 جنيها للمستهلك، مضيفا أن كرتونة البلدي تسجل 80 جنيهًا للمستهلك.

إعدام الكتاكيت

«هعدم الكتاكيت بكرا على الهوا عشان مفيش أعلاف».. فيديو تناقلته أغلب حسابات أصحاب المزارع المتخصصة في تربية الدواجن واستيراد منتجاتها في عموم مصر بعد قرابة شهرين من الحجر على الأعلاف بالجمارك.

مستلزمات الإنتاج

ولفت السيد إلى أنه لدينا مشكلة في مستلزمات الإنتاج لأننا نستورد ما يقرب من 80% من مستلزمات الإنتاج، حيث وصل سعر طن العلف إلى نحو 15600 جنيه للطن.

Ads

ووصل سعر كيلو الدواجن البيضاء إلى 34 جنيها في المزرعة، و38 و40 جنيها للكيلو للمستهلك، كما بلغ سعر الدواجن البلدي مستوى 49 جنيهًا للكيلو للمستهلك.

نقص الخامات وارتفاع الأعلاف

أكد أحمد نبيل عبدالله، نائب رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن أن الفيديوهات المتداولة لإعدام الكتاكيت في مزارع الدواجن ومعامل التفريخ، للأسف حقيقية.

وأشار في تصريحات خاصة لـ “الاستثمار العربي” إلى أن أزمة الخامات وارتفاع أسعارها الجنونية أدى إلى حالة من الرعب عند المنتجين ووصل بهم الحال إلى إعدام قطعانهم حية وهي بمثابة رصاصة الرحمة لهذه الطيور الجائعة.

ولفت نبيل إلى أنه من الضروري توفير الدولار للإفراج عن شحنات الذرة والصويا بأسرع وقت ممكن لإنقاذ ما تبقي من المنتجين.

سعر طن العلف ب17 ألف جنيه

وأضاف أن سعر طن العلف وصل إلى 17 ألف جنيه، منوها أن عدم توافر الخامات يهدد صناعة الدواجن، كما أنها تمر بمنعطف خطير يهدد الأمن الغذائي المصري.

وتستهلك مصر شهريًا نحو 150 ألف طن من الدواجن البيضاء، ونجحت مصر مؤخرًا فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الدواجن البيضاء بنحو 97%.
ويبلغ حجم استثمارات مزارع الدواجن العاملة فى السوق المصرية قرابة 90 مليار جنيه، ويعمل بالقطاع أكثر من 2.5 مليون عامل.

 

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس