جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أسعار البن الأخضر ترتفع 40 جنيهًا للكيلو وسط انخفاض المعروض العالمي

حقق الإنتاج العالمي من البن فائض منخفض أما الاستهلاك  خلال عامي  2023 /2024 وذلك على الرغم  من التضخم العالمي.

وذلك بعد عجز بين معدلي الاستهلاك والإنتاج خلال  2021 /2022 و2022 /2023، الأمر الذي يظهر بشكل ملحوظ على الأسعار لأول مرة منذ عامين .

البن الأخضر

قال محمد نظمي، نائب رئيس شعبة البن  بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار البن الأخضر ارتفعت بحوالي 40 جنيهًا للكيلو لتتراوح من 270 جنيهًا إلى 310 جنيهات للكيلو .

فيما أشار لـ” الاستثمار العربي” إلى أن أسعار البن الأرابيكا تستقر  لتسجل 400 جنيها للكيلو ، فيما أسعار البن الربوستا لتسجل 310 جنيها.

زراعة البن

وأوضح نظمي أن تجارب زراعة البن محليا نجحت بشكل جزئي حيث أن الإنتاج الأشجار التي تم زراعتها ليس هو إنتاج نفس المساحات المزروعة في أماكن أخرى، مؤكدا على أنه لايمكن أن يغطي جزء من احتياجات السوق المحلي .

Ads

وقال حسن فوزي، رئيس شعبة البن باتحاد الغرف التجارية، إن ارتفاع أسعار البن في مصر يرجع إلى الأزمة العالمية في إنتاج البن بسبب عوامل الجفاف والتي قللت المعروض عالميا.

التغيرات المناخية

وأكد أن الجفاف الشديد نتيجة التغيرات المناخية تسبب في حدوث أضرار جسيمة بمحاصيل البن بشكل كبير كما تسبب في خسائر فادحة للمزارعين. كما لفت إلى انخفاض محصول البن الفيتنامي بنسبة 15% هذا العام.

وأوضح أن شعبة البن خفَّضت أسعار البن في مصر بنسبة 15% خلال الفترة الأخيرة، في أعقاب انخفاض سعر الدولار.

سعر القهوة

منذ بداية عام 2024، ارتفع سعر القهوة، بسبب تدمير المحاصيل في الدول المنتجة، أولًا بسبب الجفاف فى البرازيل والآن بسبب الأمطار الغزيرة.

ويعتبر عامل المناخ أبرز أسباب ارتفاع الأسعار في البرازيل وفيتنام، وهى من أهم الدول المنتجة للقهوة في العالم .

وتعاني فيتنام من الجفاف الشديد الذى أدى أيضا إلى تلف المحاصيل، وهو ما أدى إلى خفض إنتاج قهوة روبوستا في البلاد وهو ما أدى إلى ارتفاع الأسعار بشكل مباشر.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس