جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أسعار الأعلاف تقفز لـ 15 ألف جنيه للطن.. و«الدواجن واللحوم » الأكثر تضررًا

ارتفعت أسعار الأعلاف بشكل كبير خلال هذه الفترة لنحو 15 ألف جنيها للطن ، وأثر ذلك سلبا بارتفاع تكلفة إنتاج الدواجن واللحوم.

أسعار الأعلاف

وتعتمد مصر على استيراد الأعلاف ومستلزمات انتاجها بنسبة كبيرة من الخارج مثل الذرة.
وأشار عبد النبي محمد ، سكرتير شعبة الثروة الداحنة بالغرفة التجارية للقاهرة ، إلى الارتفاع اليومي في مدخلات الأنتاج. وارتفعت أسعار الأعلاف خلال يومين بنحو 500 جنيها للطن ، وتتراوح أسعار الأعلاف من 15 إلى 15.5 جنيها للطن .

دعم صغار المربين

وطالب في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي” بضرورة تدخل الدولة للسيطرة على أسعار الأعلاف والسيطرة على أسعار الدواجن.

كما طالب بالتدخل لدعم صغار المربين والذين لا يقل عددهم عن 5 مليون مربي ، حتى لا يضطرون للخروج من المنظومة ومنه إلى وجود أزمة في المعروض من البروتين الأبيض.

وأكد أن ارتفاع أسعار البروتين الأبيض يرفع اسعار اللحوم أيضا ، منوها إلى أهمية تقديم القروض لصغار المربين إذ لايستفاد منها إلا كبار المربين .

 

اقرا المزيد : «تسعير الأرز» يتسبب في اختفاء الأنواع الفاخرة من الأسواق

صناعة الدواجن في مصر

Ads

وبحسب بيانات وزارة الزراعة، يبلغ حجم الاستثمار الداجني في مصر يتجاوز 100 مليار جنيه (5.1 مليار دولار)، لإنتاج 1.4 مليار طائر، و14 مليار بيضة سنويا تكفي الاحتياج المحلي.

الاعتمادات المستندية

فيما تشهد أسعار الأعلاف ارتفاعا بسبب نقص المعروض نتيجة لقرار الاعتمادات المستندية ونقص العملة الأجنبية. وكان البنك المركزي أصدر قرارًا خلال فبراير الماضي، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلاً منها. وذلك قبل توجيهات رئاسية باستثناء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام من فتح الاعتمادات المستندية بالبنوك في مايو الماضي.

شراء اللحوم منخفضة السعر

وقال محمد ريحان ، عضو شعبة القصابين بالغرفة التجارية للقاهرة ، إن حركة الإقبال على شراء اللحوم منخفضة منذ انتهاء عيد الأضحى ، نظرا لإقبال الأفراد على الشراء من منافذ البيع الخاصة بالقوات المسلحة والتي تنخفض أسعارها مقارنة بأسعار اللحوم البلدي .

وتسجل أسعار اللحوم الضأن نحو 180 جنيها للكيلو كما تسجل اللحوم الكندورز 180 جنيها للكيلو أيضا .
وأشار في تصريحات خاصة إلى استقرار أسعار اللحوم خلال هذه الفترة ، وأن ارتفاع الأعلاف يؤثر على المربين بالسلب في ارتفاع تكلفة الإنتاج .

الواردات المصرية من الذرة

وتستورد مصر الأعلاف من أمريكا والبرازيل وأوكرانيا، ولكن النسبة الأكبر يتم استيرادها من أمريكا، بينما تنتج نحو 20 من خامات الأعلاف . ويتم استيراد باقي الخامات من الخارج
سجلت الواردات المصرية من الذرة المستخدمة فى الأعلاف ارتفاعا ملحوظا فى الفترة الأخيرة، وفقا لبيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

حيث بلغت القيمة الإجمالية للواردات نحو 307 ملايين و291 ألف دولار فى شهر مارس الماضى، بينما كانت نحو 287 مليونا و309 آلاف دولار فى شهر مارس عام 2021، بزيادة بلغت 19 مليونا و982 ألف دولار.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس