جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أسعار الأعلاف تسجل مستويات قياسية.. وتوقعات بارتفاع البيض والدواجن 

تشهد أسعار الأعلاف ارتفاعاً كبيراً في السوق المحلية خلال تعاملات اليوم الأحد 16 أكتوبر 2022، بالتزامن مع ارتفاع أسعار الصويا والذرة.

أسعار الأعلاف

وأوضح عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة، بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الأعلاف وصلت إلى 17 ألف جنيه للطن.

وأشار في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي” إلى أن أسعار الأعلاف ارتفعت نتيجة ارتفاع أسعار الصويا إلى 27 ألف جنيه للطن، والذرة إلى 11.5 ألف جنيه للطن.

1.5 مليون طن ذرة بالموانئ

وطالب محمد الشافعي النائب السابق لرئيس اتحاد منتجي الدواجن، بسرعة الإفراج عن الخامات الموجودة في الموانئ والتي تصل إلى 1.5 مليون طن ذرة و500 ألف طن بذرة صويا.

ولفت إلى أن هذه الكميات تقدر بنحو 350 مليون، وهي تستخدم كأعلاف للدواجن، ومازالت عالقة في الموانئ تنتظر فتح الاعتمادات المستندية.

Ads

وأشار إلى أن نقص الأعلاف تسبب في جعل أصحاب المزارع يتجهون لإعدام الكتاكيت وبيع القطعان المنتجة من الأمهات، بعد تكبدهم مزيد من الخسائر نتيجة تدني الأسعار بشكل كبير رغم ارتفاع تكلفة مستلزمات الإنتاج ووصول سعر العلف إلى 17 ألف جنيه للطن.

سعر طبق البيض

ونوه إلى أن سعر طبق البيض يسجل 70 جنيها في المزرعة ونحو 75 إلى 80 جنيها للمستهلك ، متوقعَا ارتفاع السعر إلى 90 جنيها للكرتونة للمستهلك حال الستمرار الأزمة.

وتناقلت أغلب حسابات أصحاب المزارع المتخصصة في تربية الدواجن واستيراد منتجاتها في عموم مصر فيديوهات إعدام الكتاكيت بعد قرابة شهرين من الحجر على الأعلاف بالجمارك، بسبب نقص الدولار وانتظار توفير البنك للسيولة الدولارية.

أزمة الخامات وارتفاع أسعارها

وتستهلك مصر شهريًا نحو 150 ألف طن شهريًا من الدواجن البيضاء، ونجحت مصر مؤخرًا فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الدواجن البيضاء بنحو 97%.

ويبلغ حجم استثمارات مزارع الدواجن العاملة فى السوق المصرية قرابة 90 مليار جنيه، ويعمل بالقطاع أكثر من 2.5 مليون عامل.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس