جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أسعار الأسمنت في السوق المصري اليوم الثلاثاء 5 إبريل

استقرت أسعار الأسمنت خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 5 إبريل ، بجميع أنواعه المختلفة (الأسود – الأبيض – المقاوم) في السوق المحلي. بعدما شهدت موجة من الارتفاعات المتتالية، في الأسبوعين الماضيين.

أسعار الأسمنت

ويعرض “الاستثمار العربي” أسعار الأسمنت خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 5 إبريل:.

استقر سعر أسمنت لافارج (المخصوص) اليوم، ليسجل 1410 جنيهات للطن. بينما وصل متوسط سعر أسمنت المنيا (المعلم) اليوم ليسجل 1370 جنيه للطن.

أسمنت حلوان وسيناء

كما وصل سعر أسمنت حلوان اليوم، عند 1415 جنيه للطن.

وسجل متوسط سعر أسمنت العربية المسلح، عند 1430 جنيه. واستقر متوسط سعر أسمنت السويدي اليوم عقب إرتفاعه أمس ليصل عند 1445 جنيه للطن.

Ads

هذه الأسعار لكميات لا تقل عن 30 طنًا وبشرط سداد نقدي أو قصير الأجل، وليس لها علاقة بأسعار بيع المصانع. حيث ترتبط بآليات العرض والطلب بالسوق. كما أنها شاملة مصروفات النقل ولا تشمل الإكراميات ومصروفات التعتيق.

اقرا المزيد : العظمى تلامس الـ37.. موجة شديدة الحرارة تضرب البلاد بدءًا من الغد

صادرات الأسمنت

كما شهدت صادرات الأسمنت المصري قفزة كبيرة خلال الـ 10 أشهر الأولى من 2021. لتسجل 397 مليون دولار في مقابل 142 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2020 بنمو 180%.

وأظهر التقرير الشهري الصادر عن المجلس التصديري لمواد البناء ارتفاع صادرات الأسمنت خلال أكتوبر الماضي. لتسجل 50 مليون دولار في مقابل 27 مليون دولار خلال نفس الشهر من 2020، بنمو 85.2%.

شركات الأسمنت

الجدير بالذكر أنه يوجد داخل السوق المصري حوالي 19 شركة لصناعة الأسمنت من بينها 8 شركات مدرجة في البورصة المصرية. ويتوقع أن يشهد العام الراهن تراجع أرباح شركات الأسمنت مع تحقيق خسائر شركات آخرى في ظل استمرار الفجوة بين العرض والطلب.

صناعة الأسمنت في مصر

تعتبر صناعة الأسمنت فى مصر من الصناعات كثيفة العمالة، وهى إحدى المحركات الرئيسية لصناعة التشييد ومواد البناء. حيث تسهم صناعة الأسمنت وحدها بحوالى 1% من إجمالى الناتج المحلى. ونحو 10% من الإنتاج القومى الإجمالى للصناعة المصرية، وفقًا لبيانات الشعبة. كما أن أغلب مصانع الأسمنت تعتمد على الفحم كمصدر طاقة.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس