جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أسعار الأسمنت ترتفع لـ1600 جنيهًا للطن.. والحديد يستقر

قال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية، إن أسعار الأسمنت للمستهلك شهدت ارتفاعا بحوالي 100 جنيها ووصل سعر الطن إلى 1600 جنيها.

أسعار الأسمنت للمستهلك

وأوضح في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي”، إلى أن أقل أسعار الأسمنت للمستهلك هو أسمنت العريش التابع لجهاز الخدمة الوطنية والذي يسجل سعره 1280 جنيها للطن، بينما يسجل الوطنية بني سويف 1300 جنيها للطن.

الشركات الأجنبية للإسمنت

فيما يصل سعر الإسمنت للشركات الأجنبية لنحو 1400 جنيها للطن.

وأكد الزيني على تراجع الطلب على الأسمنت بسبب توقف تصاريح البناء، وتوقف الطلب على المشروعات القومية للدولة فقط.

أسعار الحديد

وفيما يخص الحديد، نوه الزيني، إلى استقرار أسعار الحديد، على الرغم من تراجع الأسعار عالميا وتراجع الخامات أيضا وتراوحت أسعار الحديد للمستهلك من 17.5 إلى 18 ألف جنيها للطن.

Ads

الغاز الطبيعي

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، قد أصدر قراراً يتضمن زيادة سعر بيع الغاز الطبيعى المورد لصناعة الأسمنت من 5.75 إلى 12 دولارا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

الفحم والمازوت

وفي تصريحات سابقة كشف الزيني، إن 99% من مصانع الأسمنت في مصر تعمل بالفحم والمازوت والطاقة البديلة، على الرغم من وجود مصنع يعمل بالغاز وهو مصنع العريش للأسمنت التابع لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

وتعمل مصانع الأسمنت بالفحم نظرًا لقلة التكلفة، مضيفًا أن الحكومة قامت برفع سعر الغاز الطبيعي بنسبة 100%، حيث تم رفع السعر من 5.75 لكل مليون وحدة لـ12 دولارا، وهذا يؤثر على مصنع العريش التابع للقوات المسلحة.

صادرات الأسمنت

استحوذت 5 دول أفريقية من إجمالي 67 دولة على 59,8% من إجمالي صادرات مصر من الأسمنت خلال الـ 6 أشهر الأولى “يناير –  يونيو ”  2022، بقيمة 200,878 مليون دولار وذلك مقابل 99,024 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2021 بنمو 102,8%.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس