جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أسعار الأدوات الصحية ترتفع 17% ..و25% للخلاطات

قال فوزي عبد الجليل ، رئيس شعبة الأدوات الصحية بالغرفة التجارية للقاهرة ، إن هناك زيادة في أسعار أدوات السباكة ، بنحو يتراوح من 17 إلى 25 %. نتيجة لارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه المصري ، عقب قيام البنك المركزي برفع سعر الفائدة .

أسعار الأدوات الصحية

وأوضح أنه لا يمكن تحديد نسبة الزيادة في أسعار الأدوات الصحية المستوردة ، نظرا للارتفاع الكبير في أسعار المواد الخام .

ونوه إلى أن زيادة الخلاطات كان لها النسبة الأكبر نظرا لارتفاع أسعار النحاس والنيكل عالميا. فقد تخطت نسبة الزيادة في أسعار الخلاطات نحو 25%. وتتراوح سعر الخلاطات من 400 جنيها للطقم إلى 1500 جنيها .

Ads

وأشار إلى أن الأجهزة الصحية ، والأحواض ، هي انتاج مصري بالكامل فلا توجد ارتفاعات كبيرة في أسعارها . وتسببت الأزمة الروسية الأوكرانية ورفع البنك الفيدرالي الأمريكي لنسبة الفائدة للمرة الأولى منذ 2018. في أزمة عالمية في سلاسل التوريد والإمداد ورفعت الأسعار بشكل كبير.

اقرأ المزيد : أسعار البيض اليوم تتراجع.. الكرتونة بـ 52 جنيهًا للمستهلك

فرص التصنيع المحلي

وأكد عبدالجليل، على أهمية استغلال رجال الأعمال المصريين والصناع لهذه الأزمة العالمية التي تعد فرصة كبيرة للتصنيع المحلي. كما يجب أن تكون هناك خطة قومية لدراسة احتياجات السوق وتصنيعها محليا عوضا عن الاستيراد الذي يؤرق الدولة، فالوقت الآن مناسب جدا لتحول التجار للتصنيع وبشراكة أجنبية.

وأضاف عبدالجليل، أن اتحاد الغرف التجارية برئاسة إبراهيم العربي، ثبت الأسعار وفقًا للتعاقدات المبرمة قبل زيادة سعر صرف الدولار. حيث اتفقت وزارتا التجارة والصناعة، والتموين والتجارة الداخلية، مع الاتحاد العام للغرف التجارية، على ضرورة الالتزام بالتعاقدات المسبقة وفقًا للأسعار السارية قبل زيادة سعر صرف الدولار.

صادرات الأدوات الصحية

ارتفعت صادرات الأدوات الصحية بنحو 24% خلال أول 11 شهرًا من العام الماضى «الفترة من يناير وحتى نوفمبر 2021»، وسجلت 146 مليون دولار. مقابل 118 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2020. وفقا لتتقرير صادر عن المجلس التصديرى لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس