جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أرجل الدواجن ليست للأكل فقط.. يتم تصديرها لصناعة مستحضرات التجميل

عقب ارتفاع أسعار الدواجن وبدائلها، بدأ الحديث عن أطعمة لها أسعار منخفضة، ومنها أرجل الدواجن، وأكد خبراء أنه يتم تصديرها لأغراض متعددة ومنها صناعة مستحضرات التجميل.

تصدير أرجل الدواجن

من جانبه، قال محمد الشافعي، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن سابقا، إنه يتم تصدير هذه الأرجل إلى الصين وجنوب شرق أسيا.

وقد توقف تصديرها لفترة بسبب الظروف العالمية ولكن سيتم استئنافها قريبا.

صناعة مستحضرات التجميل

وأشار لـ”الاستثمار العربي”، إلى أن استخدامات أرجل الدواجن في الدول الخارجية تكون لأغراض الطعام وتصنيع مستحضرات التجميل، وذلك لاحتوائها على الجيلاتين.

وكذلك أوضح أن تصدير الأرجل يتم بمواصفات معينة إذ يشترط المستورد طول معين للواحدة وكذلك شكل معين للأظافر.

أطراف الدواجن غنية بالجيلاتين

كما كشف عبدالمنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، عن تصدير أرجل الفراخ “الدواجن” إلي الصين، حيث تعد ضمن الأطباق المرتفع سعرها.

Ads

وأضاف في تصريحات خاصة، أن أرجل الفراخ غنية بالجيلاتين، حيث يتم استخدامها كغذاء وعلاج أيضَا، وذلك لما تحتويه من فوائد كبيرة.

تصدير أرجل الدواجن

وأشار إلى أنه يوجد أكثر من 8 شركات تقوم بتصدير أرجل الفراخ إلي الصين، حيث تتواجد هذه المصانع في العاشر من رمضان والعبور وبولاق، ويقومون بتنظيفها وتغليفها وتصديرها إلي الصين.

وأوضح خليل، أن الصينيين الذين كانوا متواجدين في مصر في فترة من الفترات، كانوا يقومون بشراء أرجل الفراخ فقط من محال الدواجن في مصر، حيث أنها تعتبر غذاء غني بالفوائد.

ارتفاع أسعار الدواجن

وقال رشاد قرني، سكرتير شعبة الدواجن بالغرفة التجارية للقاهرة، إن أسعار “أرجل الفراخ” تسجل 6 جنيهات ويتم شرائها بغرض الطعام أو لإطعام حيوانات.

ومن جانبه، انتقد حسين أبوصدام نقيب الفلاحين، الدعوة لتناول أطراف، كأحد الحلول بعد ارتفاع أسعار كيلو الدواجن ليصل إلى ٤٧ جنيها.

إنتاج مصر من الدواجن

ولفت أبو صدام، إلى أن مصر تنتج يوميا 2.2 مليون طائر يوميا، وأن الأزمة العالمية هي التي أثرت على الأسعار.

وأكد نقيب الفلاحين أن دعوة البعض إلى تناول أرجل الفراخ لا يصح في دولة كبيرة مثل مصر، والتي لديها اكتفاء ذاتى من الدواجن، فيما توقع صدام انخفاض أسعار الدواجن خلال الفترة القادمة، لتتجه مصر إلى تصديرها.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس