جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أرتفاع أسعار البن عالميا لأعلي مستوي منذ 10 سنوات

وصلت أسعار البن عالميا الي اعلي مستوي لها خلال 10 سنوات ويتوقع الخبراء ان العالم سيشهد ارتفاع جديد في اسعار البن في المستقبل نتيجة تضييق سلاسل الامدادات وارتفاع تكلفة الشحن في الفترات الاخيرة.

وشهد بن أرابيكا ارتفاع متضاعف هذا الاسبوع عن سعره في مطلع العام الحالي 2021. ووصل سعر رطل البن الي نحو 2.5 دولار في العقود المستقبلية وهو سعر لم يصل له منذ 10 سنوات في عام 2011 عندما وصل سعر الرطل الي 3 دولار.

أسعار البن عالميا ستشهد ازمة لنقص الانتاج العام القادم

 

ويتوقع هانسن أن الأزمة في إنتاج البرازيل ربما تتجاوز محصول العام المقبل، وتستمر آثارها إلى العام التالي 2023، ويضيف، “شهدنا ارتفاع أسعار البن إلى نحو ثلاثة دولارات للرطل في 2011 حين كانت هناك مشكلة في المحصول في البرازيل، وهذا ما يجعل السوق في وضع مضطربة، ويزيد المضاربة على احتمال وصول الأسعار إلى هذا المستوى مرة أخرى، وإذا أخذنا وضع البرازيل حالياً في الاعتبار، واستمرت تلك العوامل بما يؤدي إلى تراجع الإنتاج، فإن اسمرار ارتفاع أسعار البن يصبح توقعاً منطقياً”.

Ads

وإلى جانب البرازيل، أكبر منتج للبن في العالم، هناك الوضع في إثيوبيا الذي ينذر باحتمال حرب أهلية، وبغض النظر عن تطورات الصراع المسلح هناك، فإن تأثير ذلك على مناطق زراعة البن يشكل ضغطاً آخر على الأسعار نحو الصعود، وهناك أيام تشهدها فيتنام من ارتفاع كبير في حالات الإصابة بفيروس كورونا، وما لذلك من تأثير على إنتاج البلاد من البن نتيجة القيود التي تفرضها السلطات للوقاية والحد من انتشار وباء كورونا.

تكلفة الشحن وضغوط سلسلة الامدادت

 

وإلى جانب احتمالات انخفاض المحصول من المناطق الرئيسة الثلاثة لإنتاج البن في العالم، يسهم ارتفاع كلفة الشحن والنقل في ارتفاع الأسعار وتوقعات السوق باستمرار ارتفاعها، فما زالت اختناقات سلاسل التوريد حول العالم ترفع من كلفة شحن الحاويات، بالنسبة للبن سواء من مناطق الزراعة إلى مناطق التصنيع أو من المصانع إلى منافذ الاستهلاك. ويتم تحميل الزيادة في الكلفة تلك على السعر النهائي للمستهلك، وهذا ما يراهن عليه المتعاملون بالعقود الآجلة في سوق البن العالمية، وأدى إلى ارتفاع الأسعار إلى أعلى مستوياتها منذ 10 سنوات واقتراب سعر رطل البن من سعره القياسي الذي وصل إليه عام 2011.

 اقرأ المزيد : محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأهلي ترتفع إلى 110 مليارات جنيه
اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس