جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أرباح الإسكندرية للحاويات ترتفع بمعدل 43.2% وتسجل 2.03 مليار جنيه

حققت أرباح شركة الإسكندرية لتدوال الحاويات والبضائع المعدلة إرتفاعا بنسبة 43.2% خلال العام المالي الماضي ( 2021- 2022).

أرباح الإسكندرية للحاويات

حيث سجلت أرباح الإسكندرية للحاويات 2.03 مليار جنيه بالمقارنة بصافي ربح 1.41 مليار جنيه خلال العام المالي الأسبق.

إذ؛ شهدت مبيعات الشركة زيادة خلال العام المالي الماضي لتصل إلى 2.84 مليار جنيه مقابل مبيعات 2.39 مليار جنيه خلال العام المالي السابق.

فيما خفضت الشركة القابضة للنقل البحري والبري ؛ بتخفيض حصتها في رأسمال شركة الإسكندرية لتدوال الحاويات والبضائع من 55.37 % إلى 35.37 %.

إذ باعت القابضة للنقل 297.95 مليون سهم من أسهم الإسكندرية لتدوال الحاويات بإجمالي 3.02 مليار جنيه بمتوسط سعر بيع للسهم الواحد 8.11 جنيهات.

صفقة كبرى

إلى ذلك ؛ كشفت إدارة البورصة المصرية عن تنفيذها صفقة علي أسهم شركة ” الإسكندرية لتدوال الحاويات والبضائع” بقيمة بلغت 3.02 مليار جنيه من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير ( BLOCK TRADING ) علي أسهم الشركة لعدد 297.95 مليون سهم. هذا ؛ وقد شملت عملية نقل الملكية بقيمة 3.02 مليار جنيه.

الشركة السعودية المصرية

وفي السياق ؛ استحوذت الشركة السعودية المصرية للإستثمار ؛ التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي ؛ علي حصص أربع شركات مصرية تابعة لكل من ؛ ( إي فاينانس للإستثمارات المالية والرقمية وشركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية ؛ وشركة موبكو ؛ وشركة الإسكندرية لتدوال الحاويات ).

Ads

شركة اي فاينانس

كما إنه تم تنفيذ صفقات الصندوق في السوق بإجمالي 1.3 مليار دولار . و إذ تم شراء 462 مليون سهم في شركة ” إي فاينانس للإستثمارات ” بسعر 15.98 جنيه للسهم وبإجمالية 7.5 مليارات جنيه.

إلي جانب ذلك ؛ اشتري صندوق السيادي السعودي 57 مليون سهم في شركة ” موبكو ” بسعر 123.9 جنيه للسهم بإجمالي 7.1 مليار جنيه.

بينما عملت كلاً من المجموعة المالية وشركة فاروس كسمساري الصفقة بإجمالي قيمة الصفقات 24.9 مليار جنيه ؛ أي ما يعادل ؛ 1.3 مليار دولار تقريبًا.

التنمية الإقتصادية

ووفقًا لما أعلنته الدكتورة هالة السعيد ، وزيرة التخطيط والتنمية الإقتصادية ، رئيس مجلس إدارة الصندوق مصر السيادي ، بأن تلك الصفقة تأتي في ضوء حرص الدوله علي توسيع قاعدة الملكية وتشجيع الإستثمار.

العلاقات المصرية السعودية

وأشارت  السعيد ، إلي أن إستراتيجية صندوق مصر السيادي في جذب المستثمرين يحقق أعلي درجات الاستفادة للدولة.

وأردفت إلي أن هذا النوع من الصفقات يعكس مدي ثقة المستثمر في إقتصاد مصر وأنه فرصة استثمارية جاذبة.

و وفقًا لتلك الصفقة ؛ في إطار الاتفاقية المبرمة بين مصر والسعودية في يونيو الماضي، باستثمارات عامة سعودية في مصر بالتعاون مع صندوق مصر السيادي. إلي جانب تعزيز العلاقات بين الدولتين.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس