جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أثرياء روسيا يهربون من موسكو إلى دبي خوفًا من المطاردة العمياء

ومن بينهم مالك نادي تشيلسي لكرة القدم

هربا من جحيم الحرب الروسية، يبحث العديد من رجال الأعمال الروس عن فلل وشقق في أرقى أحياء دبي ومن بينهم رومان أبراموفيتش، رجل الأعمال الذي يمتلك نادي تشيلسي لكرة القدم.

وفي حين أن مكان وجود الملياردير الروسي غير معروف، إلا أنه كان يبحث في الأسابيع الأخيرة عن منزل في نخلة جميرا بدبي، وهي جزيرة اصطناعية على شكل نخلة تنتشر فيها المساكن الفاخرة.

دبي تفتح أبوابها لرجال الأعمال الروس

تفتح دبي أبوابها لاستقبال رجال الأعمال الروس، في ظل رفض سلطات قضائية مفضلة أخرى حول العالم التعامل مع بعض المواطنين الروس وفرضها عقوبات متزايدة عليهم.

ويقول محامو رجال الأعمال الروس إن بعضهم يحاول نقل أصولهم إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

وبينما فرضت المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات على أبراموفيتش، إلا أن دولة الإمارات لم تتخذ خطوة مماثلة.

التدفقات المالية إلى دبي

وحتى قبل  جحيم الحرب الروسية، كانت الإمارات في دائرة الضوء بشأن تدفقات الأموال الدولية. حيث وضعت هيئة الرقابة على الجرائم المالية العالمية، التي تحمل اسم “مجموعة العمل المالي”، البلاد في وقت سابق من هذا الشهر على قائمتها الرمادية، مما يعني أنها من بين الولايات القضائية مثل بنما وجنوب السودان التي تقول مجموعة العمل المالي إنها لا تفعل ما يكفي لمواجهة التدفقات المالية غير القانونية.

Ads

دبي الوجهة المفضلة بعيدا عن جحيم الحرب الروسية

كانت إحدى طائرات أبراموفيتش الخاصة في دبي في مارس، وفقاً لبيانات من “إيه دي إس-بي إكستشينج”، وهو موقع لتتبع الطائرات.

يُشار إلى أن دبي تعد بالفعل وجهة مفضلة للعديد من الروس، حيث تجذب عشرات الآلاف من السياح الروس شهرياً؛ كما تُباع المثلجات الروسية في مشروع التطوير العمراني الشهير “لا مير” بجانب الشاطئ في المدينة، وتتوفر الأطباق الشهية مثل الكريمة الحامضة على الطريقة الروسية والجبن القريش في بعض متاجر البقالة.

 جحيم الحرب الروسية

في هذا الصدد، قالت داريا نيفسكايا، الشريكة في شركة “إف تي إل أدفايزرز” (FTL Advisers) القانونية التي تتخذ من موسكو مقراً لها، والتي تقدم خدماتها للروس الأثرياء، أنه حتى الروس الذين لديهم مصادر دخل شفافة وليست لديهم صلات بسلطات الدولة يخشون أن يتم جمعهم مع رجال الأعمال الخاضعين للعقوبات أو أن يتم نزع ممتلكاتهم.

وأضافت إن بعض الأثرياء الروس يحاولون إعادة هيكلة ملكية أصولهم “حتى لا يتعرضوا للمطاردة العمياء”.

وقد وصلت نيفسكايا مؤخراً إلى دبي لأن الشركة شهدت زيادة في الطلب من الروس لتسجيل الشركات في دولة الإمارات للاحتفاظ بأصولهم، بما في ذلك الأصول المالية، على حد قولها.

اقرأ المزيد مصلحة الضرائب تعلن عن توافر 588 وظيفة بالقاهرة والمحافظات

 

.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس