جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

أبحاث «مباشر» تتوقع معدل تضخم شهري يتخطى الـ6 ٪ خلال الربع الثالث

كشف تقرير صادر عن أبحاث “مباشر إنترناشيونال لتداول الأوراق المالية”، أن هناك مساهمة إيجابية من أسعار المواد الغذائية في المعدل الشهري للتضخم العام لإجمالي الجمهورية.

وأرجع التقرير ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع أسعار مجموعات الزيوت والدهون، ومنتجات الألبان، والحبوب والخبز بنسب 13.5 % و1.6 % و0.2 %على الترتيب.

وأوضح أن الانخفاض في أسعار الخضروات، واللحوم والدواجن، والأسماك والمأكولات البحرية قد حد جزئيًا من هذه المساهمة الإيجابية، بحسب التقرير.
تضخم أسعار المواد الغذائية.

 

ارتفاع أسعار السلع الغذائية

وأضاف محمد مجدي، محلل اقتصادي بشركة “مباشر إنترناشيونال لتداول الأوراق المالية”، أن تضخم أسعار المواد الغذائية بشكل عام سجل 0.7%(على أساس شهري)، و3.3% (على أساس سنوي)، وأنه بالمثل، بلغ تضخم أسعار الغذاء في المناطق الحضرية 0.2%( على أساس شهري) 3.4% (على أساس سنوي).

 

واستطرد: “كذلك ساهم مجموع الأقسام الأخرى بشكل إيجابي في قراءة التضخم الشهري، ولكن بدرجة أقل، حيث تأتي هذه المساهمة بشكل ملحوظ نتيجة ارتفاع أسعار أقسام الثقافة والترفيه، والنقل والمواصلات، والرعاية الصحية، والأثاث، والتي ارتفعت بنسب 1.3%و0.4 %و0.3 %و على الترتيب، في حين انخفضت أسعار المالبس والتبغ بنسبة 0.5%.

 

وأكد مجدي أنه بشكل عام، أدت المساهمات الإيجابية لكل من الطعام والشراب (0.2 نقطة مئوية)، والأقسام الأخرى غير الغذائية (0.1نقطة مئوية)، إلى تسجيل التضخم الشهري لنسبة 0.3 نقطة مئوية، وبالتالي، ساهم الطعام والشراب والأقسام غير الغذائية بنسب 1.1 نقطة مئوية، 4.2 نقطة مئوية على الترتيب في قراءة التضخم السنوي، وبذلك يسجل التضخم السنوي 5.3%.

 

اقرأ المزيد : البورصة تُغلق في المنطقة الحمراء.. ورأس المال السوقي يخسر 6.2 مليار جنيه

 

 

ارتفاع معدل التضخم على أساس سنوي

وأظهرت بيانات التضخم الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن شهر يونيو 2021 ، أن المعدل السنوي للتضخم العام لإجمالي الجمهورية سجل 5.3 %، بالمقارنة مع 4.9 %، في مايو 2021.
وقد سجل التضخم الشهري لإجمالي الجمهورية 0.3% في يونيو مقابل 0.6% في مايو.

 

وعلاوة على ذلك، بلغ معدل التضخم السنوي في الحضر 4.9 % في يونيو مرتفعا من 4.8% في مايو، كما سجل التضخم الشهري في الحضر 0.2 %مقارنةً بـ 0.7 % في مايو.

 

ومن ناحية أخرى، سجل معدل التضخم الأساسي نسب 0.1% و 3.8 %على أساس شهري وسنوي على الترتيب.

 

الرؤية المستقبلية للتضخم

 

وبحسب التقرير فإن المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر سجل نحو 4.6% في المتوسط خلال الربع الثاني من عام 2021، والذي جاء متماشيًا مع التوقعات السابقة بـ 4.8%، وبناءً عليه، بلغ متوسط التضخم فى الحضر 4.5 % خلال العام المالي 2021/2022 بأكمله.

وتوقعت أبحاث “مباشر” أن يتخطى معدل التضخم الحضري مستوى 6 ٪ خلال الربع الثالث من عام 2021 ، مع استمرار الارتفاع خلال الأرباع التالية ليصل إلى متوسط قدره 7.2٪، خلال العام المالي 2020/2021 بأكمله، مدعومًا بشكل أساسي بزيادة وتيرة التعافي الاقتصادي.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس