جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

هيئة الدواء: مصر أرخص سعر دواء على مستوى العالم

أوضح الدكتور على الغمراوى رئيس هيئة الدواء، أن مصر أرخص سعر دواء على مستوى العالم، لافتًا إلى أن المواد الخام التي يتم استيرادها من الخارج في وقت كان فيه سعر صرف الدولار أقل من الوقت الحالي، ما تسبب في حدوث فرق في السعر في الوقت الحالي.

الدواء في مصر

مشيراً أن مصر لديها العديد من المثائل والبدائل لكل الأصناف، وأن نواقص الأدوية لا تتعدى نسبتها 7% مؤكداً أن ظاهرة نقص الدواء عالمية وتمر بها جميع دول العالم.

نواقص الأدوية

كما ذكر الغمراوي أن هناك أسبابًا لنقص الدواء، فأحيانًا تتعلق مثلا بنقص المواد الخام، وأخرى يكون هناك تعطلًا فى خط إنتاج بالإضافة إلى التغيرات التى طرأت على سعر الصرف.

Ads

مشيرًا إلى توافر المخزون الاستراتيجى للمواد الخام، ما ينعكس على توفير الدواء، بجانب توفير الدولار، ما يعزز توافر مدخلات الصناعة على جميع المستويات.

وأردف أن الدواء مسعر جبريًا، وأن سلاسل الإمداد ستعود إلى وضعها الطبيعى خلال الفترة المقبلة، من حيث توفير جميع مستلزمات الإنتاج، وهدفنا توفير الأدوية الأساسية، خاصة المتعلقة بالأمراض المزمنة .

مصانع الدواء

كما ذكر الغمراوي أن هناك حملات تفتيش من هيئة الدواء داخل مصانع الدواء ومراجعة عناصر التكلفة لكل مستحضر وأي المستحضرات التي تستحق زيادة في الأسعار أم لا.

مشيراً أن كل مادة فعالة في قطاع الدواء يوجد منها 12 مثيلا تنتجه 12 شركة، وإذا نقص أي اسم تجاري يمكن تناول أي مثيل آخر، مؤكدا خلال المؤتمر الصحفي الذي تعقده الهيئة اليوم أنه لا يوجد دواء في مصر ليس له بديل.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس