جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

نجاح “هيرميس” فى التمويل الاستهلاكى والتأجيرى يفتح شهيتها المصرفية من جديد

 

استطاعت المجموعة المالية هيرميس تحقيق نجاحات غير مسبوقة فى القطاعات التمويلية خلال الفترة الأخيرة وفى مقدمتها قطاع التمويل الاستهلاكى الذى تقوده شركة فاليو التابعة للمجموعة وكذلك قطاع التأجير التمويلى بالإضافة إلى التمويل متناهى الصغر، بما ساهم فى فتح شهية “هيرميس” من جديد نحو القطاع المصرفى الذى كانت قد تخارجته منه قبل أعوام فى صفقة بيع حصتها من بنك الاعتماد اللبنانى فى عام 2016.

ولم تكن تجربة المجموعة المالية هيرميس فى القطاع المصرفى اللبنانى هى الأفضل لديها على الإطلاق إلا أنها حققت أرباح تخارج بلغت 525 مليون جنيه، حصلت منها الحكومة المصرية على ضرائب بلغت نسبتها 22.5% خلال النصف الأول من العام الماضى بقيمة 118 مليون جنيه، ولكن نجاح الشركة فى القطاع التمويلى بشكل عام وتفوق أداء القطاع المصرفى المصرى من جهة أخرى دفعها نحو التفكير فى خوض التجربة من جديد والاستعداد للاستحواذ على 76% من بنك الاستثمار العربى بالتعاون مع صندوق مصر السيادى.

ويأتى ذلك بعد نجاح “هيرميس” فى تعظيم إيراداتها من قطاع التأجير التمويلى خلال السنوات الأربعة الماضية لتحقق 218.6 مليون جنيه فى 2016، و560.2 مليون جينه فى عام 2017، ثم حققت إيرادات بقيمة 503 مليون جنيه خلال 2018، وتفوقت خلال العام الماضى فى تحقيق إيرادات تأجير تمويلى بقيمة 423.5 مليون جنيه.

Ads

وبلغت إيرادات قطاع التمويل غير المصرفى التابع للمجموعة المالية هيرميس نحو 253 مليون جنيه خلال الربع الثانى من عام 2018، بمعدل نمو سنوى %92، ومثلت إيرادات القطاع %25 من إجمالى إيرادات المجموعة خلال الربع الثانى من العام الجارى، مقابل %13 خلال الفترة نفسها من 2017، وأرجعت ذلك بشكل رئيسى إلى نمو إيرادات شركة تنمية للتمويل متناهى الصغر بمعدل سنوى %141 خلال الربع الثانى من 2018.

ويتمثل قطاع التمويل غير المصرفى التابع للمجموعة المالية هيرمس فى شركة تنمية للتمويل متناهى الصغر، بالاضافة الى هيرميس للتأجير التمويلى،علاوة على «فاليو« لخدمات البيع بالتقسيط.

وكانت المجموعة المالية هيرميس القابضة، وصندوق مصر السيادي، أعلنا في بيان مشترك صباح اليوم الأربعاء، إنهما حصلا على موافقة البنك المركزي لبدء عملية الفحص النافي للجهالة على بنك الاستثمار العربي، وذلك بغرض الاستحواذ على 76% من رأسمال البنك معظمها عن طريق الاكتتاب في زيادة رأس المال المصدر والمدفوع مع احتمال شراء عدد محدود من الأسهم المملوكة للمساهم الرئيسي الحالي بنك الاستثمار القومي.

وذكر البيان أنه في حالة إتمام الصفقة ستصبح المجموعة المالية هيرميس القابضة مالكة لنسبة لا تقل عن 51% وصندوق مصر السيادي مالكا لنسبة لا تقل عن 25% من رأسمال البنك، بينما يحتفظ بنك الاستثمار القومي واتحاد الجمهوريات العربية بالنسبة المتبقية.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس