جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

موازنة النواب: مصر تستعد لاستقبال 7.4 مليارات يورو من الاتحاد الأوروبي

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الاتحاد الأوروبي بصدد تقديم حزمة تمويلات لمصر خلال السنوات الثلاث المقبلة؛ بقيمة 7.4 مليار يورو، بما يعادل 8.1 مليار دولار.

الاتحاد الأوروبي

وأضاف في تصريحات تلفزيونية إن التمويلات الممنوحة لمصر من الاتحاد الأوروبي تتضمن ملياري يورو، موجهة تحت بند الاستثمار في المشروعات الخضراء، للحفاظ على البيئة.

مؤكداً  أن نحو 5.4 مليار يورو سوف تدخل مصر من الاتحاد الأوروبي في صورة قروض ميسرة، وفترة سداد طويلة، فضلًا عن سعر الفائدة منخفض عن الأسعار المعمول بها عالميًا.

موضحاً إن انضمام مصر لبنك التنمية الجديد التابع لمجموعة «بريكس» سوف يحقق استفادة كبيرة لمصر.

جدير بالذكر أن أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء إن التوجه الاستراتيجي لمصر نحو البريكس لا يجب بأي حال من الأحوال تفسيره إنه معادي لأي جهة، وإنما يهدف لإصلاح النظام الحالي.

رئيس الوزراء

كما أشار رئيس الوزراء أن مصر سعت لمواجهة الأزمة العالمية وما فرضته من تحديات لخفض التضخم وترشيد الواردات وإصدار قانون المنافسة وتوفير الحماية للفئات محدودة الدخل.

Ads

الأزمة العالمية

وقال رئيس مجلس الوزراء خلال كلمته بالملتقى الأول لبنك التنمية الجديد في مصر إن إنشاء بنك التنمية الجديد كان ضرورة لمعالجة أوجه القصور الحالية في النظام المالي العالمي.

مضيفا أن مصر أول دولة من أعضاء بنك التنمية الجديد يعقد فيها مؤتمر البنك، مشيرا إلى أن عقد هذا الملتقى يأتى فى مرحلة دقيقة للغاية وسط تطورات دولية لها تأثيرها على الاقتصاديات الدولية.

كما أكد أن التوجه الاستراتيجي لمصر نحو البريكس لا يجب بأى حال من الأحوال تفسيره إنه معادى لأى جهة وإنما يهدف لإصلاح النظام الحالى.

يأتي هذا الملتقى عقب انضمام مصر كعضو في بنك التنمية الجديد (NDB) في مارس 2023.

حيث يهدف إلى التعريف بعمليات البنك، وتعزيز سبل التعاون مع الحكومة والقطاع الخاص، ومناقشة فرص التعاون المستقبلية بين أعضاء تجمع البريكس المؤسسين والجدد.

فضلاً عن تعظيم الاستفادة من إمكانيات التعاون المتاحة لدى البنك في ظل الدور المحوري الذي تلعبه مصر في المنطقة.

وذلك باعتبارها مركزًا للربط بين قارات العالم، وتقوم بدور متنامي في سلسلة القيمة والتجارة العالمية.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس