جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

مصر تعتزم الحصول على قرض بقيمة مليار دولار من «بنك التنمية الجديد» خلال 2024

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن مصر تعتزم  الحصول على قرض ميسر بقيمة مليار دولار من “بنك التنمية الجديد” التابع لتحالف دول “بريكس”، قبل نهاية 2024.

بنك التنمية الجديد

وأضاف الوزير في تصريحات للشرق أن التمويل المرتقب يستهدف تمويل مشروعات سيجري الاتفاق عليها مع البنك، وقد يُصرف بالدولار أو بعملات أخرى ونتوقع الحصول عليه قبل نهاية 2024 أو مطلع 2025.

كما أردف أن مصر تبحث مع بنك التنمية الجديد إصدار سندات مقومة بالعملة المحلية، وسيقدم البنك ضمانة للإصدارات المستهدفة من هذه السندات.

Ads

من ناحية أخرى قال وزير المالية، محمد معيط، إننا نستهدف خفض فاتورة خدمة الدين إلى 30٪ من المصروفات العامة على المدى المتوسط ضمن استراتيجية متكاملة لوضع الدين فى مسار نزولى ليبلغ ٨٠٪ فى يونيه ٢٠٢٧.

الموازنة العامة

كما نستهدف أن يصل عمر محفظة دين أجهزة الموازنة إلى ٣,٢ عام بنهاية يونيه ٢٠٢٤ للتخفيف من الاحتياجات التمويلية للموازنة العامة.

وأوضح أن حجم الاستثمارات الممولة من الخزانة العامة للدولة انخفض خلال الفترة من يوليو إلى مايو الماضي بنسبة ٨٪ لتبلغ نحو ١٧٩ مليار جنيه لإفساح المجال أمام القطاع الخاص.

كما قال الوزير، إنه حجم الإنفاق الفعلي على الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية ارتفع إلى ٤٦٧ مليار جنيه بمعدل نمو ٢٦٪ لتقليل الأعباء التضخمية قدر الإمكان عن الفئات الأكثر احتياجًا.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس