جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

طارق فايد: 350% نسب الدين إلى الناتج القومي الإجمالي عالميا

أكد طارق فايد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، أن نسبة الدين إلى الناتج القومي زادت الإجمالي أكثر من 350%، وهي معدلات غير مسبوقة لم يشهدها العالم سابقًا.

وجاء ذلك خلال المؤتمر المصرفي العربي لعام 2022، بعنوان “تداعيات الأزمة الدولية وتأثيرها على الأوضاع الاقتصادية في المنطقة العربية”.

طارق فايد عن ارتفاع معدلات التضخم

كما أضاف فايد أن كافة دول العالم تشهد ارتفاعا كبيرا فى معدلات التضخم، وصلت إلى 10%. وأدى هذا إلى ارتفاع تكلفة التمويل والتى تؤثر بشكل مباشر على الدول الناشئة.

وأشار فايد الى التحديات الكبيرة التى يشهدها العالم حاليا والتى أدت إلى تراجع معدلات النمو فى الاقتصاد على المستوى العالمي .

توقعات المؤسسات الدولية

Ads

كما أكد أن المؤسسات الدولية خفضت توقعاتها لنمو الاقتصاد العالمي من 6% إلى مستويات أقل من 3%. حيث ارتفعت مستويات الدين العالمية خلال 2020 و2021 بأكثر من 40 تريليون دولار.

اقرا المزيد : عامر: برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري نجح في رفع كفاءة مؤشرات الاقتصاد الكلي لمصر

إجراءات الإصلاح الاقتصادي

وخلال كلمة بالمؤتمر المصرفي العربي 2022، فى جلسه تحت عنوان المخاطر التى تواجه النمو الاقتصادي العالمي فى ظل الازمات الجيوسياسية الدولية. أكد فايد أنه فى نهاية عام 2015 اتخذت الحكومة المصرية والبنك المركزي المصري اجراءات اصلاحية للاقتصاد المصري استمرت على مدار 5 سنوات، وتم خلال تلك الفترة:

1- علاج اختلالات الاقتصاد سواء التى تتعلق بالشؤون المالية العامة للدولة، والتحول إلى سعر صرف مرن يخضع لآليات العرض والطلب من خلال تحرير سعر الصرف.

2- كما أدى إلى تقوية شبكات الضمان الاجتماعي الأمر الذى ساهم فى قدرة مصر على تجاوز تداعيات أزمة كورونا بنجاح.

3- أهم مؤشرات تعافي الاقتصاد المصري تتمثل فى الحفاظ على مستويات نمو تخطى الـ5% وانحسار الموجات التضخمية لتصل إلى 3%.وذلك قبل الحرب الروسية الأوكرانية.

4- كما ساهمت الإجراءات التى اتخذتها الدولة والبنك المركزى خلال تلك الفترة على خفض معدلات البطالة من 13% إلى 8%.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس