جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

رئيس الإمارات يبحث مع «مودي» الشراكة الاقتصادية الشاملة

اتفاق إطاري لتمكين الممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا

وقعت الإمارات والهند اتفاق إطاري بشأن تمكين الممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا. وذلك في إطار ما تشهده البلدين من تبادل مذكرات تفاهم واتفاقيات تهدف إلى تعزيز الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين البلدين وتوسيع آفاق تعاونهما في مجالات ايوية.

الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الإمارات والهند

وبحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، وناريندرا مودي رئيس وزراء جمهورية الهند، وفق ما أوردته وكالة أنباء الإمارات، مختلف جوانب “الشراكة الاستراتيجية الشاملة” و”الشراكة الاقتصادية الشاملة” بين الدولتين. كما ناقشا مسارات تطويرها بما يسهم في استدامة التنمية والازدهار لشعبي البلدين.

وجاء ذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها رئيس الوزراء الهندي إلى الدولة ويشارك خلالها في “القمة العالمية للحكومات 2024” التي تعقد في دبي.

Ads

أهداف الممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا

والممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا، وهو مشروع روّجت له واشنطن وحلفاؤها الرئيسيون العام الماضي، يستهدف إنشاء سكك حديدية جديدة في أنحاء شبه الجزيرة العربية.

ولكن تعرض المشروع لتحديات بسبب اضطرابات الشحن البحري بالبحر الأحمر التي سببتها هجمات الحوثيين، واتساع رقعة الأزمة في المنطقة.

وكان الممر الاقتصادي أحد أكثر المشروعات طموحًا، وتحول إلى حقيقة في قمة مجموعة العشرين التي انعقدت في سبتمبر الماضي، في صورة مصافحة ثلاثية بين الرئيس الأميركي جو بايدن، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس