جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

بعد ارتفاعات كبيرة بالبيض والدواجن.. متى تنخفض الأسعار؟

تشهد أسعار البيض زيادة كبيرة خلال بداية تعاملات الأسبوع الجاري، حيث ارتفع سعر البيض بنحو 15 جنيهًا للكرتونة.

أسعار البيض

وقال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن ارتفاع أسعار البيض غير مبرر في ظل تراجع أسعار الأعلاف.

حيث أن التكلفة العادلة لسعر البيض 110 جنيهات بالمزرعة، ونحو 120 جنيهًا للمستهلك.

ولفت السيد إلى أن سعر البيض يسجل حاليا ما بين 127 و130 جنيهًا للكرتونة بالمزرعة، بينما يسجل 145 و150 جنيهًا للكرتونة للمستهلك.

أسعار الدواجن

وفيما يتعلق بأسعار الدواجن، نوه إلى أنه يوجد تراجع طفيف خلال بداية تعاملات الأسبوع الجاري بنحو 5 جنيهات مقارنة بأسعار تعاملات الأسبوع الماضي.

Ads

وقال إنه من الضروري أن تتراجع الأسعار لمستوى أقل من ذلك في ظل تراجع أسعار الأعلاف إلى مستوى الـ21 و21.5 ألف جنيه للطن.

مضيفا أنه مع اقتراب عيد الأضحى، يشهد الطلب على الدواجن تراجعًا، حيث يزداد الطلب على اللحوم الحمراء ويقل الطلب على الدواجن.

وأرجع ارتفاع أسعار الدواجن خلال الفترة الماضية إلى زيادة النفوق حيث وصلت نسبة النفوق إلى 10% خلال الفترة الماضية نظرا لارتفاع درجات الحرارة، مما أثر على المعروض من الدواجن.

توقعات أسعار الدواجن

وتوقع السيد تراجع أسعار الدواجن خلال الفترة المقبلة، مع زيادة الطلب على شراء اللحوم، حيث أن الفترة التي تلي عيد الأضحى تشهد ركودا كبيرًا، تقل فيه حركة الطلب على شراء اللحوم والدواجن.

لافتا إلى أن هناك عدد كبير من المنتجين لا يقومون بإنتاج دورات كبيرة خلال عيد الأضحى حتى لا يتكبدون خسائر جسيمة نظرا لانخفاض حركة الطلب.

وقال السيد إن ما تم تداوله من أنباء تشير إلى ارتفاع سعر الدواجن بنسبة تتخطى الـ20% نتيجة قطع الكهرباء، كلام «غير منطقي أو عقلاني».

وفي حالة وجود تأثير فلن يتخطى نسبة الـ5% فقط، مضيفًا أن الشركات الكبرى المنتجة لن تتأثر بقطع الكهرباء نتيجة امتلاكها مولدات كهربائية.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس