جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

المركزى: يصدر 9 تعليمات جديدة لتمويل الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر ( تعرف عليها)

اصدر البك المركزى المصرى فى خطاب دورى للبنوك محدادات جديدة للبنوك خاصة بتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وهى:
1. تلتزم البنوك بتحقيق نسبة الـ 25% المشار إليها حتى 31 ديسمبر 2022، على أن يكون أساس حساب النسبة هو صافي محفظة القروض والتسهيلات الائتمانية المباشرة وغير المباشر
2. يخرج عن نطاق تطبيق تلك النسبة القروض والتسهيلات الائتمانية المغطاة.
3. يعُتد بأعلى نسبة مُحققة من محفظة القروض والتسهيلات الائتمانية المباشرة وغير المباشرة حتى 31 ديسمبر 2022.
4. يتعين توجيه نسبة 10% كحد أدنى من صافي محفظة القروض والتسهيلات الائتمانية المباشرة وغير المباشرة وفقًا للمركزي في 31 ديسمبر 2020 للشركات والمنشآت الصغيرة.
5. للبنوك الحرية في تمويل الجمعيات وشركات التمويل متناهي الصغر ، على أن يعُتد – لدي حساب النسبة المذكورة بـ 2.5% كحد أقصى من صافي محفظة القروض والتسهيلات الائتمانية المباشرة وغير المباشرة وفقا للمركز ف 31 ديسمبر 2020، وبحيث لا تتجاوز التسهيلات الممنوحة للعميل الواحد نسبة 0.5% من صافي ذات المحفظة .
6. يتم موافاة البنك المركزي في موعد غايته 31 مارس 2021 بخطة البنك المُعدة لتحقيق نسبة الـ 25% المقررة متضمنة المحافظات والقطاعات الاقتصادية المستهدفة، وعدد العاملين بقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة بالبنك، وبقطاع المخاطر المخصصين للشركات الصغيرة والمتوسطة.
7. بعد ورود الخطة للبنك المركزي يتم متابعة تحقيق نسبة الـ 25% مع البنوك بصفة ربع سنوية وطبقا للنموذج الذي سيتم تعميمه لاحقا على البنوك.
8. في حالة عدم تحقيق النسب المذكورة خلال الفترة حتى 31 ديسمبر 2022، يتم إلزام البنك المُخالف بإيداع الرصيد المُكمل لكل بدون عائد لدى البنك المركزي، وفي حالة عدم تحقيق كلاهما يتم إيداع الرصيد المُكمل للنسبة الأكبر بدون عائد لدى البنك المركزي.
9. بعد انتهاء الفترة المقررة 31 ديسمبر 2022 يتم مراجعة النسبة المُحققة بصفة دورية ربع سنوية وذلك لرد ما حققه البنك من النسبة.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس